تعاون علمي بين وزارة الاتصالات ووزارة الزراعة لاطلاق المرحلة الثالثة من مشروع سنارز

وقع الدكتور علي الظفير وزير الاتصالات والتقانة والدكتور أحمد فاتح القادري وزير الزراعة والاصلاح الزراعي  وثيقة تعاون لاطلاق المرحلة الثالثة من مشروع ( مسح الموارد الطبيعية للمنطقة الشرقية من سورية – سنارز  ) وذلك ضمن إطار التعاون العلمي وتطبيق تقنيات الاستشعار عن بعد في مختلف قطاعات التنمية وخاصة الزراعية منها وانطلاقاً من أهمية الرقم الإحصائي الدقيق في عملية إعداد الخطط المختلفة واتخاذ القرارات والسياسات المتعلقة بالقطاع الزراعي وتم التوقيع بحضور المدير العام للهيئة العامة للاستشعار عن بعد الدكتور هيثم منيني والقائمين على هذا المشروع  من الطرفين وتأتي أهمية  المرحلة الثالثة من المشروع بناءً على نتائج المرحلة الأولى من المشروع (2004-2008) التي تم تنفيذها في المنطقة الشرقية (الرقة، دير الزور، الحسكة)، بهدف تصويب ميزان استعمالات الأراضي، وإعداد منهجية استشعارية ذات دقة عالية لحساب مساحات المحاصيل وتجريبها على مناطق مختارة،  ونتائج المرحلة الثانية (2009-2016) التي تم فيها تعميم المنهجيات على باقي المحافظات وإدراج برامج جديدة تلائم المحافظات المعمم عليها

وتهدف مذكرة التعاون الى اطلاق المرحلة الثالثة  التي تتضمن :

  • متابعة العمل في برنامج حساب مساحات المحاصيل.
  • العمل في برنامج تقدير غلة المحاصيل بما يتناسب مع خصوصية كل منطقة.
  • استكمال إعداد خرائط استعمالات الأراضي / ميزان الأراضي.
  • إنتاج خرائط انتشار وتوزع الغابات والحراج.
  • إعداد الخرائط الغرضية ذات الأهمية الخاصة لوزارة الزراعة ( الآبار، الأشجار المثمرة، والزراعات المحمية ……).
  • تقدير الحمولة الرعوية في البادية وإعداد الخرائط الغرضية الملائمة (للمراعي والمحميات) والتي سوف تشمل كافة محافظات الجمهورية العربية السورية باستخدام البرامج التالية :
  • برنامج استعمالات الأراضي. برنامج المساحة المحصولية. برنامج تقدير الغلة. برنامج الحراج. برنامج المراعي. كما وتشكل فرق العمل اللازمة للبدء بوضع الخطط والبرامج الزمنية .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

الرد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *